الثقافة السريانية تُدشن مهرجان التراث السرياني بدورته الثالثة

بحضور قداسة مار آوا الثالث بطريرك كنيسة المشرق الآشورية، وعدد من وزراء حكومة إقليم كوردستان، وممثلي أبناء شعبنا في الإقليم والمركز، والمسؤولين المحليين وعدد من القناصل والبعثات الدبلوماسية وممثلي منظمات المجتمع المدني وجمهور غفير.

اِنطلقت عصر يوم الثلاثاء 11 نيسان 2023، فعاليات مهرجان التراث السرياني في دورته الثالثة الذي تنظمه المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية، في منطقة دركا، بقضاء عنكاوا/أربيل. بإحتفالية رسمية بدأت بمشاركة الجميع في قص الشريط إعلانًا باِنطلاق المهرجان، أعقبتها أوبريت خاص شارك فيه فرقة (بارمايا) السريانية القادمة من سوريا، وفرقة (الفنون السريانية) التابعة للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية.

تلت ذلك كلمة المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية، ألقاها برنارد يوسف، مدير التراث والمتحف السرياني، هنأ فيها شعبنا بعيد القيامة المجيد وأعياد آكيتو وأشار إلى أنّ إحتفالات آكيتو لم تكن تقتصر على بابل ونينوى بل في جميع المناطق، وختم كلمته بالشكر والإمتنان لكل من قدم يد العون والمساعدة لإنجاح هذا المهرجان وعلى رأسهم إيباريشية أربيل الكلدانية وبطريركية كنيسة المشرق الآشورية، بالاضافة الى دعم ومساندة رئاسة وحكومة إقليم كوردستان ووزارة الثقافة والشباب.

أعقبتها كلمة حكومة الإقليم ألقاها آنو جوهر وزير النقل والاتصالات، مؤكداً أنه يوماً آخر للابتهاج والاحتفال في قضاء عنكاوا، عاصمة المسحيين في بلاد مابين النهرين، مبارِكاً، باسم حكومة إقليم كوردستان، جهودَ المديرية العامة على هذا العمل الرائع للاحتفاء بتراثنا السرياني والاحتفال برأس السنة. مشيراً إلى أن هذه الحشود الحاضرة اليوم، تؤكد أن كوردستان ليست بالكلام أو بالأغاني ولا بالملابس التراثية، بل بحق، تعدّ موطن التعايش الأخوي وقبول الآخر.

إفتتح بعدها البازار الخاص بالمهرجان من قبل السادة الضيوف الذين جالوا في أروقة البازار التراثي للإطلاع على ما يتضمنه من مشغولات وممنتوجات تراثية صنعتها أيدٍ مبدعة.

واِعتلت المسرح، بعد ذلك، الفرق المشاركة القادمة من دول مختلفة، فرقة بارمايا من بيث زالين من سوريا، وفرقة عشتار من روسيا وفرقة اتور من ارمينيا، اضافةً الى الفرقة الفنية السريانية التابعة الى المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية، لتقديم لوحات فلكلورية، ثم تواصلت فقرات المهرجان مع باقة من مطربي شعبنا: ميرنا ايشو، روفان شقلاوي، زانا مجيد ، ليتواصل الاحتفال في أجواء من البهجة والحبور.

ستتواصل فعاليات مهرجان التراث السرياني الثالث ليومي 12 و13 نيسان 2023 بفعاليات المتالقة، مع استمرار فعالية البازار التراثي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via
Copy link
Powered by Social Snap