غدًا انطلاق الأسبوع الثقافي السرياني 2022 … تنوّع وغِنى ثقافي وتراثي

قال رائد جرجيس، مدير الثقافة والفنون السريانية في دهوك، إن مديريته، التابعة للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بإقليم كوردستان، تعمل على قدمٍ وساق لإنجاز الاستعدادات الكاملة لإطلاق  فعاليات (الأسبوع الثقافي السرياني 2022)، بمشاركات واسعة ومتنوعة، من داخل الوطن وخارجه، تعبّر عن تنوّع وغِنى ثقافي وتراثي وفني لا نظير له، يتمتع به شعبنا.

وفي تصريح خصّ به موقعنا، أعلن جرجيس أن فعاليات (الأسبوع الثقافي السرياني 2022) ستنطلق في تمام الساعة الثالثة عصر يوم الخميس 8 كانون الأول 2022، على قاعة محمد عارف جزيري بدهوك، في حفل يتضمن باقة من النشاطات الفنية والثقافية، تتنوع بين اللوحات الفنية الراقصة لفرقة برمايا القادمة من بيت زالين/ القامشلي بسوريا وعزف أوركسترا كنّارة من، بغديدا، عاصمة الثقافة السريانية، فضلًا عن قصائد شعرية لشعراء وشاعرات شعبنا من مختلف قراه وبلداته وعزف موسيقى وعرض فلم قصير عن نوهدرا. أضف إلى ذلك تنظييم جلسة حوارية عن (واقع الغناء السرياني)بمشاركة (شليمون بيت شموئيل، نينب لاماسو ويوسف عزيز)، يديرها: لیث بنیامین.

وأشار جرجيس إلى  أن فعاليات الأسبوع الثقافي السرياني التي تستمر للفترة من (8-12) كانون الأول 2022 في دهوك ، ألقوش، تللسقف وزاخو، تتضمن عدداً من الأنشطة الثقافية والمعارض الفنية والجلسات الحوارية، ففي ألقوش هناك جلسة حوارية عن (التراث الشفاهي) بمشاركة (ميخائيل بنيامين، لطيف بولا وبهنام شمنّي)، يديرها: أمير بولص عكو. وفي تللسقف جلسة حوارية بعنوان (تاريخنا): بمشاركة (أ.د.عامر الجميلي، راكان فرج عازر)، يديرها برنارد يوسف.

وأضاف، سنشهد في ألقوش، فضلًا عن النشاطات الأخرى، عرض مسرحية بعنوان (المشاغبان)، إخراج: (باسل شامايا). كما خصّصنا يومًا تراثيًا في ألقوش، ضمن فعاليات المهرجان، يتضمن لوحات فنية راقصة وفعاليات للأطفال وعرض مشهد مسرحي بعنوان: (الحماة والكنة)، إخراج رائد ججو، مع تقديم عرض الأزياء الفلكلورية لبلدات شعبنا ونختتم اليوم التراثي بسهرة (غناء تراثي) مع مجموعة من فناني شعبنا: داني أسمرو، نينوس أدور ومارتن هرمز، وكل ذلك مصحوب بافتتاح معارض فن تشكيلي ومشغولات يدوية وتراثيات فضلًا عن الأكلات الشعبية والخبز بأنواعه.

وقال مدير الثقافة والفنون السريانية بدهوك إن فعاليات الأسبوع الثقافي تشهد انتقالة نوعية لجهة تنظيم فعاليات متنوعة ومهمة في أماكن لم يسبق فيها ذلك، كتللسقف وزاخو، اللتان ستشهدان مجموعة من الفعاليات كإلقاء القصائد الشعرية والعزف والغناء ومعارض فنية بأنواعها.

وجدير بالذكر أن فعاليات الأسبوع الثقافي تتضمن فضلًا عن افتتاح العديد من المعارض الفنية التشكيلية ومعارض الأعمال اليدوية، معرضًا للكتاب تنظمه مكتبة الثقافة السريانية التابعة للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية، يتنقل مع انتقال الفعاليات إلى قرى وبلدات شعبنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via
Copy link
Powered by Social Snap