الثقافة السريانية تحيي اليوم العالمي للغة الأم بمشاركة المدارس السريانية في عنكاوا

نظمت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بالتعاون مع المديرية العامة للتعليم السرياني ومديرية تربية أطراف أربيل، الأربعاء 21 شباط 2024، فعاليات اليوم الأحتفالي الخاص باليوم العالمي للغة الأم، وذلك على قاعة متحف التراث السرياني في قضاء عنكاوا بمحافظة أربيل.

الأحتفال الذي أقيم إحتفاءً بلغتنا السريانية وشاركت فيه المدارس السريانية في قضاء عنكاوا، أستهل بكلمة ترحيبية ألقاها مدير التراث والمتحف السرياني برنارد يوسف أشار فيها إلى دور المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في إحياء هذه المناسبة السنوية للمكانة التاريخية القيمة التي تحضى بها اللغة السريانية، فضلاً عن قدسيتها التي تستمدها من كونها سليلة اللغة التي تحدث بها السيد المسيح قبل ألفي عام.

ثم ألقى وزير النقل والمواصلات في حكومة إقليم كوردستان أنو جوهر عبدوكا، كلمة أشار فيها إلى مقولة السيد المسيح “أنا الألف والتاء”، مبيناً أن الكابينة الحكومية التاسعة تولي أهتماماً بالحفاظ على عراقة اللغات الأثنية الموجودة، حيث أكد أن “أكثر من 50 مدرسة تقوم بتدريس موادها باللغات السريانية والتركمانية في عموم الإقليم”.

أعقب ذلك كلمة وكيل وزارة الثقافة والشباب في حكومة الإقليم أريان صلاح الدين الذي عبر من خلالها عن فخره للتنوع اللغوي الموجود في الإقليم، كما أشار إلى دور وزارة الثقافة ومساندتها للمديرية العامة للثقافة و الفنون السريانية في العمل من أجل الحفاظ على هذه اللغة.

ثم قدمت مدرسة أور السريانية نشيداً حمل عنوان “ليشانا”، ليلقي بعدها المدير العام للتعليم السرياني في وزارة تربية الإقليم نزار حنا كلمته، التي أوضح من خلالها عراقة وأصالة شعبنا في أرض الأجداد ودور التربية السريانية في ديمومة التعليم باللغة الأم.

وتخلل الحفل نشيداً بعنوان “شمشا دحيروثا” لطلبة مدرسة حمورابي السريانية، أعقبها قصيدة شعرية بعنوان “ليشانا ديما” للشاعر السرياني القدير كَوركَيس نباتي، والتي كانت كلماتها مؤثرة من حيث قوة المعاني، وكان الهدف المنشود من القصيدة التشبث باللغة الأم وعدم الإنجرار نحو اللغات الغريبة.

ثم أنشد طلاب مدرسة أربائيلو السريانية نشيداً آخر بعنوان “ماثا”، ليختتم اليوم الأحتفالي فعالياته بلوحة رقص فلكلورية بالأزياء التراثية لشعبنا أداها طلبة ثانوية أور السريانية.

جدير بالذكر، أن اليَوم العالَمي للُغة الأُم (International Mother Language Day)‏ هو الأحتفال السَنوي في جَميع أنحاء العالم لِتعزيز الوَعي بالتَنوع اللغوي وَالثقافي وَتعدد اللُغات، وقد أعتُبر 21 شباط اليَوم العالَمي للغة الأُم، وتم إقراره رسمياً من قبل الجَمعية العامة للأُمم المُتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via
Copy link
Powered by Social Snap