الثقافة السريانية تشارك في جلسة حوارية حول تطوير موقع آشور الأثري

نظمت مديرية التراث والمتحف السرياني التابعة للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بحكومة إقليم كوردستان، بالتعاون مع منظمة شلومو للتوثيق، جلسة حوارية حول كيفية تطوير وحماية موقع (آشور) الأثري الواقع في قضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين يوم الإثنين 28 آب 2023 على قاعة مديرية التراث والمتحف السرياني بعنكاوا.
أدار الجلسة فارس ججو وزير العلوم والتكنولوجيا العراقي الأسبق وبرنارد يوسف مدير التراث والمتحف السرياني وتحدثت فيها الدكتورة يلدا رازماهانج، المحاضرة الجامعة الأمريكية في العراق-السليمانية والموظفة في (مركز الجامعة الأمريكية في السليمانية للآثار والتراث الثقافي) بحضور فاروق حنا النائب بالبرلمان العراقي وكلدو رمزي أوغنا المدير العام للثقافة والفنون السريانيّة وعدد من أبناء قضاء الشرقاط والمهتمين بالشأن التراثي والآثاري
ناقشت الجلسة آليات وسبل الحفاظ على آثار آشور وتطويرها وإيلائها ما تستحقه من اهتمام لتكون مركز جذب سياحي محلي وعالميّ، فضلًا عن تعريف الأجيال الشابة بها وبتاريخها العريق.
وفي ختام الجلسة، أفسح المجال أمام الحضور لطرح تساؤلاتهم ومداخلاتهم آرائهم. وخرجت الجلسة بتوصيات ومقررات عدّة سترفع إلى الجهات المعنية في الحكومة العراقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via
Copy link
Powered by Social Snap