الثقافة السريانية تنعى المخرج السرياني طاهر سعيد

تنعى المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بحكومة إقليم كوردستان، المخرج السرياني طاهر سعيد متي، الذي وافاه الأجل، فجر الجمعة 29 كانون الأول 2023، أثر جلطة قلبية مفاجئة أودت بحياته في قضاء عنكاوا بمحافظة أربيل.

تتقدم المديرية بشخص مديرها العام وكوادرها وموظفيها لأهله ومحبيه بخالص العزاء والمواساة، ونتضرع إلى الله أن يتغمد الفقيد برحمته الواسعة ويلهم أهله الصبر والسلوان.

ويُعَد الراحل من أبرز المخرجين السريان الذين برعوا في إخراج البرامج والوثائقيات، لعل أبرزها الفلم الوثائقي الذي يتحدث عن محنة المسيحيين الذين تعرضوا للتهجير على يد تنظيم داعش عام 2014.

جدير بالذكر، أن الراحل طاهر سعيد متي كان قد بدأ مشواره التلفزيوني في قناة العراقية – نينوى عام 2003 ، من خلال تقديم وإخراج البرامج الوثائقية والتراثية في البلدات التي يقطنها المسيحيون، فضلاً عن وثائقي آخر يتحدث عن عادات الأيزيديين وتقاليدهم، كما عمَلَ في قناة عشتار الفضائية منذ عام 2005 التي قدم وأخرج فيها عدد آخر من الأعمال منها فلم وثائقي عن الصابئة المندائيين وبرامج عدة أبرزها (شعاع من قرص الشمس، من ماضي بغديدا)، والعديد من البرامج الوثائقية الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via
Copy link
Powered by Social Snap