الثقافة السريانية تنعى الموسيقار العالمي نوري أسكندر

تنعى المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بحكومة إقليم كوردستان، الموسيقار السرياني السوري العالمي نوري إسكندر، الذي أنتقل إلى الأخدار السماوية، الأثنين 25 كانون الأول 2023، عن عمر ناهز الـ (85) عاماً.

تتقدم المديرية بشخص مديرها العام وكوادرها وموظفيها لأهله ومحبيه بخالص العزاء والمواساة، ونتضرع إلى الله أن يتغمد الفقيد برحمته الواسعة ويلهم أهله الصبر والسلوان.

ونوري أسكندر موسيقار وملحن سرياني سوري، أشتهر بأعماله عن الموسيقى الكنسية السريانية، ولد في دير الزور عام 1938 لعائلة رهاوية نزحت من مدينة الرها (أورفة حالياً في تركيا) بعد مذابح سيفو وتنقلوا في مدن سورية عدة لينتهي بهم المطاف بدير الزور.

وأشتغل أسكندر على الموسيقى الشرقية وبحث عن جذورها وجمعها ونقلها من تراث شفوي إلى مدونات، ولاسيما ما يتعلق بالموسيقى السريانية، وقدم العديد من الدراسات والأعمال الموسيقية والأبحاث في الألحان السريانية التي قام بتدوينها.

جدير بالذكر، أن الموسيقار الراحل كان قد ألفَ خلال مسيرته الفنية العديد من الأعمال المهمة ومنها (الثلاثي الوتري، كنشرتو العود وكنشرتو التشيلو)، وكتبَ الموسيقى التصويرية للسلسلة الوثائقية (أعمدة النور، وفيلم مار مارون)، كما ألف موسيقى المسرحية اليونانية (باخوسيات ليروبيديس)، وقدَمَ عدة حفلات موسيقية في السويد، إضافةً إلى مشاركته المتميزة مع الفنان اللبناني الكبير وديع الصافي عام 1974 في حفلة اليونيسكو التي أقيمت في بيروت، وقدَمَ خلالها عدداً من الأغاني الشعبية السريانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via
Copy link
Powered by Social Snap