القائم بأعمال السفارة الأمريكية في العراق يزور متحف التراث السرياني


زار ديفيد بركر نائب رئيس البعثة الأمريكية والقائم بأعمال سفيرها في العراق، مديرية التراث والمتحف السرياني بعنكاوا، وكان في استقباله كلدو رمزي أوغنا المدير العام للثقافة والفنون السريانية وبرنارد يوسف مدير التراث والمتحف السرياني وعدد من الموظفين، يوم الأربعاء 26 تشرين الأول 2022.
وافتتح السيد بركر بهو المتحف السرياني بعد تجديده وإعادة تهيئته وفق معايير المتاحف العالمية وبما يتلاءم مع العصرنة ومتطلباتها. كما افتتح أيضًا جناح الهدايا التذكارية المستَحدَث المتحف السرياني الذي يضم مشغولات يدوية لسيدات سريانيات، تحاكي وتستلهم التراث السرياني العريق، في بادرة من المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية لدعم السيدات السريانيات العاملات ومساعدتهن على ترويج منتجاتهن وتمكين المرأة بوجه عام.
كما اطلع القائم بأعمال السفارة الأمريكية في العراق، خلال زيارته، على سير أعمال تطوير المتحف ضمن مشروع (الحفاظ على التراث الثقافي للأقليات في العراق)، بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID وائتلاف الآثار الذي يتقدم بخطوات متسارعة، وأشاد بالجهود المبذولة في إنجاز المشروع بإجادة وتميّز، ومُعربًا عن استحسانه وأعجابه. من جانبه، قدم المدير العام للثقافة والفنون السريانية شرحًا موجز عن المتحف وما يضمه وعن وتيرة تقدم العمل في مشروع تطوير المتحف شاكرًا الشعب الأمريكي والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID وائتلاف الآثار على كل ما قدّموه من دعم لولاه لما شهد المتحف السرياني كل هذه التطورات، مؤكدًا التطلّع إلى المزيد من التعاون في المستقبل مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، مشيرًا إلى أن هذاالإنجاز يحظى بتقييم وتقدير عاليين من ابناء شعبنا في الوطن والمهجر، لا سيما في الولايات المتحدة الأمريكية.
كما زار السيد بركر بعض أروقة المتحف وأشاد بالجدارية التاريخية المنجزة ضمن أعمال المشروع، وجدارية تاريخ عنكاوا التي يتواصل العمل على إنجازها.
وقُدِّمت لسعادة القائم بأعمال السفارة الأمريكية في العراق، هدية تذكارية، من مشغولات موظفات المتحف اليدوية، نقشت عليها عبارة (شكرًا للولايات المتحدة الأمريكية. ثم دوّن الزائر كلمة مقتضبة في سجل الزيارات، أعرب فيها عن إعجابه بالمتحف وموجوداته وتقديره لكل الجهود المبذولة في حفظ وصيانة هذا التراث العريق وتقديمه للأجيال الصاعدة في أبهى صورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via
Copy link
Powered by Social Snap