مهرجان المسرح السرياني يواصل فعالياته لليوم الثاني

تواصلت فعاليات اليوم الثاني من مهرجان المسرح السرياني بدورته الأولى، الجمعة 15 كانون الأول 2023، الذي تنظمه المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بإقليم كوردستان للفترة 14 – 16 كانون الأول في قضاء عنكاوا بمحافظة أربيل.

وأستهل اليوم الثاني نشاطاته بحلقة نقاشية صباحية، على قاعة فندق هيكسوس، تمحورت حول (الريادة المسرحية في العراق .. ريادة سريانية)، التي قدمها عميد كلية الفنون الجميلة بجامعة بابل الأسبق الدكتور علي الربيعي وعميد كلية الفنون الجميلة بجامعة الموصل الدكتور نشأت مبارك.

وقد تحدث الدكتور علي الربيعي عن محطة مهمة من تاريخ المسرح السرياني، حيث أشار إلى أن أول عرض مسرحي في العراق للسريان كان من خلال عرض مسرحية (يوسف الصديق)، التي قام بإخراجها الأب ماري جوزيف وقدمت في 4 تشرين الأول عام 1874 في مدرسة الآباء اللاتين في بغداد.

وعرج الربيعي في حديثه إلى مسرح الطفل مؤكداً أن أول نص مسرحي مطبوع في العراق هو (لطيف وخوشابا)، مشيراً إلى أن المسرح في العراق قام وبدأ وتأسس على أكتاف السريان.

ثم تحدث الدكتور نشأت مبارك عن (رمزيات التأسيس في المسرح السرياني)، مشيراً بأن ما يمتلكه المسرح السرياني من قاعدة مهمة هي قاعدة الطقوس الدينية، لما تتضمنه تلك الأحتفالات الكنيسة من مجموعة من المعطيات التي يمكن تداولها في العرض المسرحي وهو ما يتواجد فيه القداس الديني من خلال الكاهن والجمهور.

وأضاف مبارك، أن الأحتفالية في المسرح السرياني قائمة على ما نمتلكه من موروثات التي نستطيع من خلالها أن نؤسس للمسرح السرياني، لأنه يمتلك أصالته ومقوماته الثقافية والأجتماعية والدينية.

وفي ختام الحلقة النقاشية تحدث الدكتور مصعب ابراهيم بورقة حملت عنوان (هوية المسرح السرياني بين التقليد والتأصيل).

أما الفقرة المسائية فقد تضمنت عرضان مسرحيان، الأول لفرقة مسرح قره قوش بعنوان (طقوس الحطب)، تأليف أبراهيم يوحنا كولان وإخراج الدكتور نشأت مبارك صليوا، وأشترك في أدائها (وسام خضر موسى، مصعب ابراهيم محمد، صدام سالم حنا، مارال صباح، ديما متي، ماري ماجد، ميليسيا عمار).

أما المسرحية الثانية فكانت لفرقة شمشا للتمثيل وحملت أسم (طوبيا)، التي قام بإخراجها لطيف نعمان وساعده (أنس عولو، خوان سيفان)، فيما أشترك في أدائها كل من (لطيف نعمان، إيفان سعدي، هدير كوندا، أفين باهر).

جدير بالذكر، أن مهرجان المسرح السرياني بدورته الأولى الذي تنظمه المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بإقليم كوردستان للفترة 14 – 16 كانون الأول، يتضمن عدداً من الفعاليات المسرحية والحلقات النقاشية التي يشارك فيها نخبة من الفنانين والأكاديميين المهتمين بالشأن المسرحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via
Copy link
Powered by Social Snap