ألقوش الحبيبة تحتضن فعاليات اليوم الثاني من الأسبوع الثقافي السرياني 2022

بقصيدة لسيادة المطران مار بولس ثابت حبيب راعي أبرشية ألقوش الكلدانية، اِستُهلَّت فعاليات اليوم الثاني من الأسبوع الثقافي السرياني 2022، الذي تنظمه المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بإقليم كوردستان على قاعة منتدى شباب القوش، مساء الجمعة 9 كانون الأول 2022، بحضور جمهور متميز.

وبعد لوحة فنية راقصة لفرقة برمايا القادمة من بيت زالين/ القامشلي بسوريا، وترحيب عريفة الحفل الإعلامية إيفا حبيب بالحضور، ألقى الشاعر لطيف بولا قصيدة شعرية، أعقبها عرض مسرحي بعنوان “المشاغبان”، تأليف وإخراج باسل شامايا، تمثيل: نوئيل توما، إيوان عبدالمسيح، جوهر فريدي، ريتا جميل وكرستيان زاهي.

وتواصلت فعاليات اليوم الثاني بمشاركة شعراء وشاعرات شعبنا: سهام جبوري، هرمز موشي وبروين شمعون، الذين ألقوا قصائد مختارة. تخلّلت ذلك لوحات فنية راقصة لفرقة برمايا. تتلتها محاورة شعرية بعنوان الجد والحفيد قدّمها باسل شامايا والطفل يوسف مسار الصفار.

كما شهد اليوم الثاني عقد جلسة حوارية تمحورت حول التراث الشفاهي لشعبنا في مدنه وقراه ومناطق تواجده المختلفة، شارك فيها كل من (ميخائيل بنيامين، لطيف بولا، بهنام شمني) وأدارها (أمير بولص عكو)، ليختتم اليوم الثاني فعاليات بلوحة فنية أدتها فرقة برمايا السريانية.

جدير بالذكر، أن بلدة ألقوش ستشهد غدًا السبت فعاليات اليوم التراثي ضمن الأسبوع الثقافي السرياني 2022 الذي يواصل فعالياته للفترة من 8-12 كانون الأول 2022 متنقلًا من نوهدرا – دهوك إلى ألقوش (الجمعة والسبت) وتللسقف في سهل نينوى، ثم يختتم أعماله في زاخو. ويتضمن برنامجه مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والمعارض الفنية والجلسات الحوارية التي يشارك فيها نخبة من المبدعين من أبناء شعبنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via
Copy link
Powered by Social Snap