الأسبوع الثقافي السرياني 2022 يواصل فعاليات يومه الثالث في ألقوش بيوم تراثيّ حافل

بحضور سيادة المطران مار بولص ثابت حبيب راعي أبرشية القوش الكلدانية، يرافقه عدد من الآباء الكهنة، وكلدو رمزي أوغنا المدير العام للثقافة والفنون السريانية وبرنارد يوسف مدير التراث والمتحف السرياني ورائد جرجيس مدير الثقافة السريانية/ دهوك وجمهور غفير من أبناء ألقوش والقرى والبلدات المجاورة، اِنطلقت بألقوش فعاليات اليوم الثالث من الأسبوع الثقافي السرياني 2022 الذي تنظمه المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بإقليم كوردستان على قاعة الأمراء، مساء السبت 10 كانون الأول 2022، بقص الشريط وافتتاح معرض الأعمال اليدوية والمشغولات التراثية بمشاركة نخبة من أبناء وبنات شعبنا الموهوبين في الصناعات اليدوية والتراثية.

ثم شرعت الفعاليات بكلمة ترحيبية للمدير العام للثقافة والفنون السرياني قال فيها: “من ألقوش، حيث دير ومدرسة مار ميخا النوهدري، من ألقوش، مدينة المفكر الكبير مار توما أودو اللغويّ السرياني الكبير الذي وضع قواميس ومعاجم حفظت لنا لغتنا، من ألقوش حيث دير الربان هرمز وتلاميذه الذين وضعوا آلاف الكتب التي ما زالت حية إلى اليوم، نحن هنا نواصل مسيرة الفن والثقافة والإبداع السرياني، لنواصل مسيرة آبائنا وأجدادنا.. نحن هنا معكم اليوم لنواصل معًا فعاليات الأسبوع الثقافي السرياني الذي تنظمه المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية،  لنكون مع يوم تراثي متميز، يستذكر الماضي المجيد ويستشرف المستقبل الواعد. نشكر تفاعلكم وتواصلكم ودعمكم، ونأمل أن تستمر فعالياتنا المشتركة في المستقبل وتتسع وتزدهر”. وأشار إلى أن ألقوش وعنكاوا وباطنايا وتللسقف ونوهدرا وزاخو، كلها أرضنا، وحبها في قلوبنا على حد السواء.

تلتها كلمة راعي أبرشية ألقوش الكلدانية سيادة المطران مار بولس ثابت حبيب قال فيها إننا اليوم في عرس أقامته لنا المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية، وفي كلّ عرس، تتزين العروس، وأرضنا العروس اليوم متزينة بثقافتنا ولغتنا وإيماننا وبكل ما نشاهده اليوم، وكلّه يذكِّرنا ويذكِّر العالم أجمع بأننا أبناء أولئك العظماء الذين بنوا هذه الحضارة وأسسوا هذه الثقافة التي نسعى اليوم من أجل ديمومتها وبقائها رغم التحديات الكثيرة، مشيرًا إلى أهمية أن يتعلّم أولادنا وأجيالنا القادمة، لغتنا السريانية، مؤكدًا أن تحدّث الأطفال باللغة الإنكليزية ليس مدعاة فخر بقدر تكلّمهم بلغة آبائهم وأجدادهم السريانية، وهي لغة ربنا يسوع المسيح.

ثم قدّمت مجموعة من فتيات مدرسة ألقوش الابتدائية للبنات، وهن يرتدين الملابس الفلكلورية التراثية الألقوشية، أنشودة باللغة السريانية، تلتها لوحة متميزة لأطفال التعليم المسيحي بألقوش، أعقبتها لوحة راقصة لفرقة برمايا القادمة من بيت زالين/ القامشلي بسوريا.

كما شهد اليوم الثالث من فعاليات الأسبوع الثقافي السرياني 2022 تقديم عرض للأزياء التراثية الفلكلورية لمختلف قرى وبلدات شعبنا، اِستمتع بعده الحضور بفقرات غنائية لفناني شعبنا (داني أسمرو، مارتن هرمز والمتألق يوسف عزيز)، تخللها تقديم مشهد مسرحي بعنوان “الحماة والكنة”، إخراج رائد ججو، ووصلة من العزف المنفرد على الناي قدمها أسعد أنور، وكان لفرقة برمايا حضور متميز من خلال تقديم لوحات فنية راقصة.

وتميزت فعاليات اليوم التراثي، بتقديم الأكلات الشعبية التراثية وصناعة الخبز بأنواعه وتقديمه ساخنًا للحضور، والكبة الفلكلورية وأكلات شعبية أخرى.

جدير بالذكر، أن الأسبوع الثقافي السرياني 2022 يواصل فعالياته للفترة من 8-12 كانون الأول 2022 متنقلًا من نوهدرا – دهوك إلى ألقوش وتللسقف في سهل نينوى، ثم يختتم أعماله في زاخو، ويتضمن برنامجه مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والمعارض الفنية والجلسات الحوارية التي يشارك فيها نخبة من المبدعين من أبناء شعبنا، وموعدنا غدًا في تللسقف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via
Copy link
Powered by Social Snap