الأسبوع الثقافي السرياني 2022 … اِنطلاقة ناجحة في نوهدرا وخاتمة رائعة في زاخو

بحضور المطران مار فيليكس سعيد الشابي راعي أبرشية زاخو الكلدانية والآباء الكهنة والأخوات الراهبات، اِختتم الأسبوع الثقافي السرياني 2022، الذي تنظمه المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بإقليم كوردستان، فعاليات يومه الخامس والأخير على قاعة  قاعة مطرانية زاخو مساء الإثنين 12كانون الأول 2022.

اِستُهِلَّت الفعاليات بافتتاح معرض للمشغولات اليدوية والفن التشكيلي لمبدعين ومبدعات من أبناء وبنات شعبنا ومعرض للكتاب من إصدارات المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية ضمن سلسلتها (الثقافة السريانية). وبعد لوحة فنية راقصة لفرقة برمايا، ألقى كلدو رمزي أوغنا المدير العام للثقافة والفنون السريانية كلمة أشاد فيها بزاخو وأعلامها الأفذاذ الذين قدّموا للثقافة السريانية خدمات جليلة، لعل أبرزهم مار روفائيل الأول بيداويذ البطريرك الكلداني الأسبق الذي عمل على تطوير وإغناء القاموس العربي – السرياني الذي وضعه مار أوجين منّا. ولا ننسى الملفان يونان هوزايا ودوره في تطوير وتوطيد التعليم السرياني وإصدار قاموس بهرا، ثم العلامة ألبير أبونا الكاتب والباحث والمؤرخ فضلًا عن وصاحب الغبطة والنيافة الكردينال مار لويس ساكو البطريرك الكلداني. واضاف: إن أبواب المديرية مفتوحة دائمًا أمام الجميع ومستعدون للعمل مع الجميع، ونحن اليوم هنا لنقول إننا مرتبطون ببعضنا عبر الثقافة، فنحن نحتاج إلى المحبة لا إلى الكراهية، نحتاج إلى حوار المحبة الذي يبدأ من الثقافة، مديريتنا ليست لمدينة أو لمجموعةبعينها دون الأخرى، بل نعمل وننظّم فعالياتنا في جميع مدن إقليم كوردستان، وقرى وبلدات سهل نينوى أيضًا، إذا أمكننا ذلك، شاكرً في الختام أبرشية زاخو على مساهمتها في إنجاح هذا الأسبوع الثقافي، وقدّم لراعيها مار فيليكس الشابي درعًا تكريميًّا باسم المديرية.

ثم ألقى راعي أبرشية زاخو الكلدانية كلمة بالمناسبة أعرب فيها عن سعادته وترحيبه بإقامة هذه الفعالية الثقافية في زاخو، مشيرًا إلى افتقار المدينة إلى المراكز والنشاطات الثقافية ومتمنيًّا أن تفتتح المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية دائرة فرعية لها في زاخو، ليستمر التواصل وتتوالى الفعاليات في زاخو هذه المدينة العريقة التي أنجبت قامات في الثقافة والكنيسة.

تعاقبت لاحقًا مجموعة من الشعراء في إلقاء قصائدهم وهم: (عبدالله نوري، نوئيل الجميل، بشار بغديدي وديفيد حازم)، فيما قرأ  عبد المسيح بدر، إحدى قصصه.  

وترافق ذلك مع فقرة عزف على آلة العود مصحوب بالغناء قدمها الفنان أنس كصكوص، ولوحات فنية راقصة لفرقة برمايا، فيما قدّم  الفنان يوسف عزيز فقرات غنائية تفاعل معها الجمهور. واختتمت أعمال اليوم الخامس والأخير من الأسبوع الثقافي السرياني بعرض فلم قصير عن (انتشار المسيحية).

يشار إلى أن الإعلامية المتألقة إيفا حبيب قدّمت فعاليات الأيام الخمسة من الأسبوع الثقافي السرياني.

يذكر أن الأسبوع الثقافي السرياني 2022 واصل فعالياته للفترة من 8-12 كانون الأول 2022 متنقلًا من نوهدرا – دهوك إلى ألقوش وتللسقف في سهل نينوى، حيث اختتم أعماله اليوم في زاخو، وقد تضمن برنامجه مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والمعارض الفنية والجلسات الحوارية التي يشارك فيها نخبة من المبدعين والمبدعات من أبناء شعبنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via
Copy link
Powered by Social Snap